EMI W3C Maroc
Français

الإدارية الإلكترونية تشير إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتوفير و تحسين الخدمات الحكومية، و المعاملات و التفاعلات مع المواطنين و الشركات و الأجنحة الأخرى للحكومة

منذ أن نشرت الولايات المتحدة بياناتها الإدارية، متبوعة في هذا من قبل البريطانيين، كثير من البلدان الأخرى وضعت مجموعة متكاملة من البيانات و الخدمات عبر الإنترنت. كل هذه المبادرات تتميز بالامتثال للمعايير الدولية المعمول بها من قبل اتحاد شبكة ويب العالمية (World Wide Web Consortium, W3C ).

و في المغرب، العديد من الإدارات فتحت عبر الإنترنت البيانات والخدمات التي تقدمها. في نهاية البرنامج الوطني Maroc numeric'2013 ، ماذا عن توافق هذه المشاريع مع المعايير الدولية للويب؟

الامتثال لهذه المعايير على الشبكة العالمية هو ضمان الجودة لهذه المبادرات من قبل مع الأخذ في الاعتبار سهولة الاستخدام و تعدد اللغات أو استخدام النقال. كما أن الالتزام المعايير يساهم في استدامة هذه المبادرات.

واتحاد شبكة ويب العالمية (W3C) هو مجتمع دولي يطور معايير مفتوحة لضمان نمو طويل الأجل للشبكة. أيام W3C Day'2012 يجمع ﺑالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط خبراء مغاربة و دوليينن للتعرف على أحدث معايير الويب و توعية الجهات المعنية على أهمية هذه المعايير، و كذلك إظهار التجارب المحلية الناجحة في الإدارية الإلكترونية و تعزيز البحث العلمي في هذا المجال.

وتشمل المواضيع التي يتم تناولها: الإدارية الإلكترونية، ما هي البيانات وما هي الخدمات على شبكة الانترنت معايير الويب HTML5، من المستندات إلى التطبيقات على الويب لويب للهواتف الجوالة خدمات الويب بيانات مفتوحة من البيانات المفتوحة إلى البيانات المفتوحة المرتبطة

شريك: فريق البحث Siweb (EMI)، والذي يكرس أبحاثه لنظم المعلومات المعقدة التي تعمل في إطار ويب.